هزيمة مذلة أمام اليابان "نقطة فاصلة" في مشوار إسبانيا نحو النهائي

المنتخب الإسباني
المنتخب الإسباني

وكالات

لم يكن مشوار المنتخب الإسباني نحو نهائي بطولة كأس العالم 2023 لكرة القدم للسيدات، المُقامة في أستراليا ونيوزيلاندا، مفروشًا بالورود، بل قطع الفريق رحلة شاقة وشائكة حتى وقف على بعد خطوة واحدة من التتويج بلقب المونديال.

وتأهل منتخب إسبانيا للنهائي للمرة الأولى في تاريخه بالفوز على السويد (2-1) في نصف النهائي.

ويلتقي المنتخب الإسباني للسيدات بقيادة مدربه خورخي فيلدا، غدًا الأحد، إنجلترا الذي تأهل بالفوز على أستراليا (2-1) يوم الأربعاء.


ونلقى في هذا التقرير، نظرة على طريق المنتخب الإسباني نحو النهائي.

خسارة ثقيلة أمام اليابان

كانت بداية المنتخب الإسباني في دور المجموعات متميزة للغاية؛ حيث فاز (3-0) على منتخب كوستاريكا، ثم فاز على منتخب زامبيا (5-0)، ليضمن الفريق التأهل للدور الثاني.

وفي آخر مباراة بدور المجموعات، خسر المنتخب الإسباني أمام اليابان (0-4)؛ حيث أنهى المنتخب الياباني الشوط الأول متقدمًا بـ(3-0)، قبل أن تسجل مينا تاناكا الهدف الرابع في الدقيقة (82).

وبعد تسجيل 8 أهداف في مباراتين وعدم تلقي أي هدف، جاءت الهزيمة الثقيلة أمام اليابان بمثابة صدمة قوية، لكن الفريق كان قد حقق المطلوب بالتأهل.

تلك الخسارة، أدت لإجراء تغييرات، أبرزها هو الاعتماد على حارسة المرمى كاتا كول التي حلت مكان ميسا رودريجيز.

فوز كبير على سويسرا

وفي دور الـ16، التقى منتخب إسبانيا، نظيره السويسري، الذي كان يبدو أنه منافسا أقوى من المنتخبات التي واجهتها إسبانيا بدور المجموعات، لكن المنتخب السويسري، لم يكن قادرًا على مجاراة المنتخب الإسباني، الذي تمكن من الفوز بالمباراة (5-1).

وتقدم المنتخب الإسباني بهدف سجلته أيتانا بونماتي في الدقيقة (5)، لكن المنتخب السويسري عادل النتيجة بهدف سجلته لايا كودينا، لاعبة المنتخب الإسباني، بالخطأ في مرمى فريقها.

لكن مسيرة المنتخب الإسباني استمرت بتسجيله 3 أهداف أخرى في الشوط الأول، عن طريق ألبا ريدوندو وبونماتي وكودينا، فيما سجلت جنيفر هيرموسو الهدف الخامس في الشوط الثاني لتؤكد فوز المنتخب الإسباني.

وقت إضافي ضد هولندا

كان المنتخب الإسباني على موعد مع مباراة صعبة في دور الثمانية أمام المنتخب الهولندي، الذي سجل 11 هدفا قبل تلك المباراة، وكان على المنتخب الإسباني العمل بكل قوة لضمان حجز مقعده في الدور قبل النهائي للمرة الأولى في تاريخه.

وعبر السيطرة على مجريات اللقاء والمحاولات المستمرة، سجل المنتخب الإسباني هدف التقدم في الدقيقة 81 عن طريق ماريونا كالدينتي من ركلة جزاء احتسبت بعد العودة لتقنية حكم الفيديو المساعد (فار)، وكان الجميع يعتقد أن المنتخب الإسباني حسم تأهله للدور قبل النهائي.

ولكن المنتخب الهولندي تمكن من تعديل النتيجة عن طريق ستيفاني فان دير جرات في الوقت بدل الضائع من المباراة، ليخوض المنتخبان شوطين إضافيين سجل خلالهما المنتخب الإسباني هدف الفوز عن طريق سلمى بارالويلو ليحجز مقعده في الدور قبل النهائي.

هدف قاتل أمام السويد

تمكن منتخب السويد من الإطاحة بأمريكا حامل اللقب، من البطولة في طريقه للوصول للدور قبل النهائي، لكن هذا لم يرهب منتخب إسبانيا، ولم تشهد مباراة الفريقين سوى القليل من الفرص، لكن إثارتها ازدادت بشكل واضح خلال الدقائق العشر الأخيرة.

ونجح المنتخب الإسباني في تسجيل هدف التقدم في الدقيقة (81) عن طريق بارالويلو، لكن منتخب السويد سجل هدف التعادل عبر ريبيكا بلومكوفيست في الدقيقة (88)، وكادت المباراة أن تستمر لشوطين إضافيين.

لكن بعدها بدقيقة واحدة، تمكن المنتخب الإسباني من التقدم عن طريق أولجا كارمونا، لتنتهي المباراة بفوز منتخب إسبانيا (2-1) وتأهله للمباراة النهائية.

ترشيحاتنا